تعريف بلدية

 حد الصحاري ( زمزاش ) ولاية الجلفة
1/الانتروبولوجيا: إن الأنثروبولوجيا اصطلاح علمي مركب من كلمتين من ذات أصل يوناني هما : أنثروبوس ومعناها الإنسان ولوقوس ومعناها العقل أو العلم، فالأنثروبولوجيا علم متخصص في دراسة الظواهر الثقافية التي تفرزها المجتمعات من أنماط و نظم اجتماعية وثقافية منذ بداية الجماعات البدائية البسيطة إلى يومنا هذا . وللأنثروبولوجيا عدة فروع: الأنتروبولوجيا الطبيعية التي تدرس التغيرات البيولوجية والفزيولوجية للإنسان والانتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية التي تهتم بدراسة حياة المجتمعات الإنسانية في الحاضر والماضي. ولقد ركزت الدراسات الأولى للأنتروبولوجيا على الشعوب القديمة والثقافات المختلفة. لذا فإننا حاولنا في هذه الدراسة التركيز على الجوانب الآتية: اللغة، المعتقدات الاجتماعية، العادات والتقاليد، وقد تم تسليط الضوء على جوانب هامة من عينة البحث لمجتمع حد الصحاري معتمدين في ذلك على منهجية بحث بطرق: الملاحظة، المقارنة، المقابلة.
2/الموقع الجغرافي للمنطقة:
تنتمي بلدية حد الصحاري إلى منطقة الهضاب العليا تقع في الشمال الشرقي من تراب ولاية الجلفة وهي تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 85047هكتار تحدها من الشمال بلدية البيرين وبنهار ومن الجنوب و الجنوب الشرقي بلدية حاسي العش وولاية المسيلة ومن الشرق بلدية عين أفقه ومن الغرب بلدية بويرة الأحداب. ارتقت إلى مصاف الدوائر بموجب التقسيم الإداري لسنة 1991 وتضم البلديات التالية : (عين أفقه – بويرة الأحداب – حد الصحاري) .
4/ الوصف العام للمنطقة:
تحتل بلدية حد الصحاري موقعا جغرافيا متميزا جعل منها مركز عبور ونقطة التقاء بين الشرق و الغرب ، كما أن المنطقة معروفة بجبالها ( جبل الصحاري الظهري ) التي تتخلله غابات و غطاء نباتي متنوع ، هذا يجعل منها منطقة سياحية هامة اضافة الى الآثار المتواجدة في أعماق هذه الجبال نذكر منها لمريق : فهي عتيقة جدا و توجد فيها مقابر كثيرة و تحتوي على عدة غرف ،و بها حدائق غراء لازالت بعض أشجارها المثمرة موجودة إلى حد الساعة و كذلك المنطقة المسماة بالرميلة تعتبر من أكثر المناطق روادا بين السكان فهي حاليا مبرمجة في إطار مشروع سياحي هام . أما فيما يخص المدينة فإنها ذات طابع عمراني تقليدي( حوش) و حديث ( السكنات الاجتماعية الفردية) كما نلاحظ قلة هذه السكنات بالمقابل و جود سكنات هشة في انتظار الترميم ، فأغلب سكان هذه الأخيرة يطالبون بالسكنات اللائقة و التي تتوفر فيها جميع شروط الحياة .
و أما فيما يخص السكان فهم محافظون ومن شيمهم الكرم و الجود و احترام الآخرين خاصة كبار المنطقة و رجال العلم و الدين . 5/التسمية التاريخية للمنطقة :
لقـد تعـددت الآراء حـول مضمـون تسميـة المنطقـة بحد الصحـاري فهناك آراء كثيـرة ومتعـددة حـول التسميـة نذكـر منهـا: الرواية الأولى: والتـي تنسـب اسـم زنـزاش إلـى قبائل بني سنجاس وهم القبائل الزناتية البربرية التي سكنت المنطقة واستقربها . الرواية الثانية:
التي تقول إن اصل الكلمة تعود الى امارة زاقـر الشرقي التابعة للدولة الادريسيـة الواقعة بين امارتـي هـاز(المسيلـة) واشيـراو العشيـر .
الرواية الثالثة: تقـول بـان كلمـة زنـزاش تعـود الـى احـد الجبـال المتـواجـدة بالمنطقـة . الرواية الرابعة: سميـت المنطقـة بويـرة بكسـر الواو لان بهـا سويقـة (ساقيـة) وكثيـرة العقـارب . الرواية الخامسة: وتنتسـب كـذلك كلمـة صحـاري الـى قبيلـة السحـاري وهـم الهلايـون مـن ابنـاء عـروة ـن زغبة الذين دخلـو المنطقـة فـي القـرن 12م. الرواية السادسة: اسم حــد الصحــاري المكــون مــن قسميــن حــد: نسبــة الـى يــوم الاحــد الـذي تقـــام فيـه الســوق الاسبوعيــة , الصحــاري: وتعـود الـى اسـم القبيلـة الساكنـة بالمنطقـة (قبيلـة الصحـاري) . الرواية السابعة: ويقــال أيضـا أن أحـد الأوليـاء الصالحيـن وهـو فـي طريقـه إلـى ولايـة المسيلــة (زاوية الهـامـل) مــارا بالمنطقـة وكـان مسممـا مـن طـرف جنـدي فرنسـي فسـأل أحـد الرجـال الذيـن كانـو معـه أيـن أنا فقالو لـه أنـك عنـد عـرش الصحـاري فـرد عليهم (هنا تحدت الحياة في حد الصحاري ) وقبل أن يموت بنا قبة (مقام) وبعد وفاته نقل إلى مدينته ودفن هناك ثم قامو أهل المنطقة ببناء مقبرة بجانب هذا المقام وسميت على اسمه (مقبرة محاد بلقاسم) وهي موجودة إلى يومنا هذا.
6/ السكان القدماء :
يقال أن هناك عدة أقوام سكنت المنطقة قبل نزوح السكان الحاليين إليها ، وآثارهم باقية إلى يومنا هذا ، فمنهم النوميديين وزعيمهم المسمى ب: تارش أو مهارش وتوجد منطقة في حد الصحاري مسماة عليه ، كما سكن البربر الجبال وأقاموا فيها وهناك آثار لمساكنهم داخل الكهوف و المغارات .هذا قبل الاسلام ، أما بعد الإسلام فالملاحظ في المنطقة أن سكانها يطلق عليهم أبناء عروة بن زغبة ، الذين قدمو أثناء الزحف الهلالي في القرن 12م سنة 445هـ من الصحراء الغربية
و الذين يذكرهم ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون . وقد ذكر الصحاري الأوائل أول ما ذكروا بالمنطقة التي هم فيها الآن سنة 1350م كما أن من تبعهم من الصحاري الوافدين عليهم ذكر سنة 1730م وهم أجمعهم ينقسمون إلى قسمين :
- الصحاري الغرابة : هم من نواحي الساقية الحمراء
- الصحاري الشراقة : وفدو مع وفود الهلاليين في القرن 5هـ من نجد واليمن .

محمد بن زيان معسكر بن خليفة شيوخ
السحاري ذوي سليم الخمامنة الشريعة ذوي زيان
بن النضر